منتديات السعادة
انت غير مسجل لدينا لذلك يسرنا انضمامك الى اسرة المنتدى ونتمنى لك قضاء اسعد الاوقات


تيتو


(.)الــ،،ـــتـــ،ـــنــ،ـــيــــ،،ــــن الــ،،ــمــ،،ــصــ،،ــرى(.)
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول
سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى كل الاعضاء والزوار شات وموقع ابن مصر http://eg-boy.com الادارة
TvQuran
TvQuran

شاطر | 
 

 العقاب و حدودة للطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: العقاب و حدودة للطفل   السبت 15 نوفمبر 2008 - 8:27

فن العقاب... الوسائل التربوية البديلة عن العقاب الجسدي للاطفال
.......................................................................

إ إن
التربية بالعقوبة أمر طبيعي بالنسبة للبشر عامة والطفل خاصة، فلا ينبغي أن
نستنكر من باب التظاهر بالعطف على الطفل ولا من باب التظاهر بالعلم،
فالتجربة العلمية ذاتها تقول: ( إن الأجيال التي نشأت في ظل تحريم العقوبة
ونبذ استخدامها أجيال مائعة لا تصلح لجديات الحياة ومهامها والتجربة أولى
بالاتباع من النظريات اللامعة).

والعطف الحقيقي على الطفولة هو الذي يرعى صالحها في مستقبلها لا الذي يدمر كيانها ويفسد مستقبلها



لنفرض أن طفلا رمى ورقة على الأرض.
لا نقول إن هذا الطفل لم يخطئ ولم يحرم لا بل ننظر إليه ونوجهه قائلين:
المسلم يا بني نظيف، أو هكذا تفعل المسلمة النظيفة.. فيخجل الصغير


وإنْ رفع الورقة عن الأرض يشجع ويقال له: بارك الله فيك.. أنت مسلم نظيف.


يحتاج المربون وسائل بديلة عن الضرب كعقاب عند ارتكاب الأخطاء


ولتقويم سلوكهم فما هي أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب

.
أساليب العقاب التي يستخدمونها بعيدا عن الضرب


النظرة الحادة والهمهمة


في السنة الأولى أو الثانية من عمرة


يعتقد أبو فراس أن نظراته الحادة كفيلة أن تردع أطفاله عن الخطأ


وفي بعض الأحيان يضطر للهمهمة والزمجرة كإشارة منه الى زيادة غضبه ويؤكد أبو فراس


أن على الآباء والأمهات مراعاة أخطاء أبنائهم وأن يكون العقاب بحجم الخطأ فلا يعقل


أن يكون عقاب الابن الذي تكاسل عن غسل يديه بعد الطعام مثل عقاب من سب جيرانه


وشتمهم، فعلى الآباء أن يتدرجوا في ردود فعلهم وفق مستوى أخطاء أبنائهم

.
الحرمان من الأشياء المحببة إليه

في السنة الثالثة


يلجأ الكثير من الآباء والأمهات الى عقوبتهم بحرمانهم من الأشياء


المحببة اليهم فيقول الأستاذ خالد حجاجرة إن ابنته في الصف الثالث تشعر بضيق شديد


عند حرمانها من الذهاب الى بيت جدها وعليه اغتنم هذه الوسيلة كثيرا لتأديبها، وتؤكد


المعلمة سامية مراد -مركزة فرع الطفولة المبكرة في مدرسة خديجة بنت خويلد- أن حرمان


الطفل من شيء يحبه أو لعبة يلعبها أو سلوك مشابه يردعه عن التصرف الخاطىء الذي قام


به الابن حسب تفسير الأهل فرغبة الأهل أن يتعلم ابنهم أن هذا التصرف خاطىء أو مضر
لمن حوله

.
لكن الحرمان يجب أن يكون لفترة محدودة فقط لساعة أو ليوم


والعقاب يجب أن يتم بعد تكرار الخطأ عدة مرات والتوجيه له عدة مرات أيضا ، فالحرمان


الطويل يجلب الضرر النفسي للطفل



مثال على الحرمان::
......................
1-
الحرمان من مصروف أو نزهة، أو أي شيء يحبه الطفل كالدراجة، أو الكمبيوتر ، أو الرحلات

.
3.
أن يترك يتحمل نتائج عمله بعد تنبيهه مسبقاً




مثل

مشكلة التأخر في الاستيقاظ من النوم، ينبه مسبقاً ثم يترك يتحمل العقوبة في المدرسة


الحبس المؤقت والإهمال

Sad
من سنتين حتى 12 سنة



يعتقد الأخصائي النفسي أيمن محمد عال أن هذا النوع من العقاب


مفيد جدا رغم أن الكثيرين لا يستعملونه ويمكن تنفيذه من جيل سنتين فحينما يخطىء


الطفل نفعل الآتي:.
..............

تطلب من الطفل أن ينتقل إلى زاوية العقاب حيث يجلس على كرسي محدد في جانب الغرفة


أو أن يقف في ركن من الغرفة

.
يتم إهماله لفترة محدودة من الوقت


وتوضع
ساعة منبهة مضبوطة على مدة انتهاء العقوبة وهي من خمس دقائق إلى عشر دقائق
كافية إن شاء الله ، يطلب من الطفل التنفيذ فوراً بهدوء وحزم، وإذا رفض
يأخذ بيده إلى هناك مع بيان السبب لهذه العقوبة باختصار، ولا يتحدث مع
الطفل أثناءها أو ينظر إليه

.
وتأخذ أشكال الإهمال صورا أقسى حينما يدخل الأب أو الأم فيسلمون ولا


يخصون ذلك الابن بتحية خاصة أو لا يسألون عن


برامجه في ذلك اليوم أو مدح غيره من


أبناء جيله أمامه على أن لا يكون ذلك إلا للعقاب عند الأخطاء الكبيرة وينصح عدم


الإكثار من هذا الأسلوب إلا للحاجة الملحة

.
وإذا انتهت العقوبة اطلب من طفلك المعاقب أن يشرح لك أسباب العقوبة حتى تتأكد من فهمه لسبب العقوبة.



إذا
كرر الهرب من مكان العقوبة يتحمل عندها الحجز في غرفة تغلق عليه مع مراعاة
أن الحجز في غرفة لا يستخدم إلا بقدر الضرورة الملحة ولمدة محدودة، والأصل
الحجز في زاوية أو على كرسي في غرفة مفتوحة




5.
مدح غيره أمامه

:


بشرط
أن يكون للعقاب فقط ، وليس في كل الأحوال، كما ينبغي عدم الإكثار من هذا
الأسلوب في العقاب لما في تكراره من أثر سيئ على نفس الطفل.



ويوجد تكمله .................................................. الي اللقاء قريبا بإذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقاب و حدودة للطفل   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 2:13

ميرسى كتيرررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
egyptian whale
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 307
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 11/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: العقاب و حدودة للطفل   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 14:15

ميرسى يا سمسمة على التوبيك دة وانا عن نفسى ارى ان العقوبة لازم تكون موجودة بس ماتكنش بزيادة اوك

_________________
Dr/MaHmOud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقاب و حدودة للطفل   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 16:17

اه عندك حق يا محمود بس تسلم ايدك على ميرسى دى اوى بجد حلوة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: العقاب و حدودة للطفل   الأحد 16 نوفمبر 2008 - 17:09

ميرسي علي الرد بس انا عن نفسي ان شاء الله مش هعاقب ولادي بس هعرفهم ان دة صح ودة غلط من غير عقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العقاب و حدودة للطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات السعادة :: المنتدى الاسرى :: قسم الامومة والطفولة-
انتقل الى: